التخطي إلى المحتوى الرئيسي

  اختصاصات وحدات المركز:

1.  وحدة التخطيط الاستراتيجى
v   مساعدة كليات الجامعة ومعاهدها فى إعداد خططها الاستراتيجية ومتابعة تنفيذها.
v   نشر فكر التخطیط الاستراتيجى بين أعضاء مجتمع الجامعة .
v   المشاركة في إعداد رسالة المركز وأهدافه، وما تتطلبه من سياسات وإجراءات وأنظمة عمل.
v   وضع السياسات وتصميم الإجراءات والأدوات لإدارة وتنفيذ العمل بالمركز، في مراحل التخطيط والتنفيذ والمتابعة، لتطبيق أسس وقواعد ومعايير تحسين الجودة للأداء الأكاديمي والمؤسسى .
v   تحديد المهام والأعمال الدورية للمركز ، بما يخدم رسالة وأهداف الجامعة والمركز في تحسين الجودة للأداء الأكاديمي والمؤسسى .
v   إجراء الدراسات اللازمة لتحديد الفجوات القائمة في واقع العمل بمجالات الأداء الأكاديمي والمؤسسى، وأسس ومعايير ضمان الجودة والاعتماد، واتخاذ الإجراءات المهنية لسد الفجوات بما يخدم رسالة وأهداف الجامعة والمركز.
v    متابعة المستجدات في أسس ونظم إدارة الجودة والاعتماد ، على المستوى المحلى والإقليمي والدولي وتوثيقها وتحديد كيفية الاستفادة منها.
v   دراسة الجهود والخبرات المتميزة في الجامعات المحلية والإقليمية والدولية لتحقيق متطلبات ضمان  الجودة والاعتماد في مجالات الأداء الأكاديمي والمؤسسى وتحليلها، وتحديد كيفية الاستفادة منها على مستوى الجامعة وكلياتها ومعاهدها.
2.  وحدة المتابعة والدعم الفنى وتقييم الأداء
v   مساعدة وحدات ضمان الجودة بالكليات على إدارة نظام الجودة.
v   متابعة تنفيذ مشروعات الجودة بكليات الجامعة ومعاهدها وتقديم الدعم الفنى اللازم.
v   مساعدة كليات الجامعة ومعاهدها فى الاعداد للتقدم للاعتماد من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.
v   مساعدة كليات الجامعة ومعاهدها فى إعداد الدراسة الذاتية.
v   مساعدة كليات الجامعة ومعاهدها فى وضع آليات لضمان استمرارية نظام ضمان الجودة والارتقاء به.
v   تقديم الدعم الفني اللازم لوحدات الجودة بالكليات قبل المراجعة الخارجية من قبل وحدة إدارة المشروعات، والهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد .
v   متابعة مدي إنشاء الكليات لنظام داخلي للجودة طبقا لمعايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد .
v   مراجعة وتقييم التقارير الفنية والمالية عن مدي تقدم مشروعات ضمان الجودة بالكليات.
v   مساعدة إدارات الكليات للتغلب على المعوقات والتحدیات في مجال ضمان الجودة والاعتماد.
v   إنشاء نظام لجمع البيانات يدويا و آليا و تحليلها . 
v   إعداد التقارير الدورية للجهات المعنية .

3.  وحدة التدريب
v   إنشاء قاعدة بيانات خاصة بالاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والإداريين بالجامعة.
v   وضع خطط التوعية والتدريب بمركز ضمان الجودة بناء على دراسة الاحتياجات بالجامعة.
v   وضع معايير اختيار المدربين.
v   نشر الوعى بثقافة الجودة فى كليات الجامعة ومعاهدها.
v   تدريب اعضاء كليات الجامعة ومعاهدها على مهارات العمل فى مجال الجودة.
v   تأهيل كوادر من أعضاء كليات الجامعة ومعاهدها من خلال عقد دورات متخصصة فى مجال إدارة الجودة،والتخطیط الاستراتیجى.
v   عقد ندوات فى مجال الجودة.
v   قياس أثر ومردود التدريب.
v   تقييم الإمكانيات المتاحة للتدريب بمركز ضمان الجودة ووضع خطط لتطويرها ودعمها فنيا وماليا.
v   تقييم جودة برامج التوعية والتدريب كماً وكيفاً .

4.وحدة تكنولوجيا المعلومات
v   توفير البرمجيات اللازمة لبناء قواعد البيانات وتحديثها بشكل مستمر.
v   تطوير نظام إدخال وتخزين ومعالجة البيانات والمعلومات وتحليلها واستخراج التقارير .
v   توفير المعلومات والإحصائيات اللازمة لمجلس إدارة المركز لاتخاذ القرار السليم.
v   تطوير وتحديث الموقع الإلكترونى الخاص بمركز ضمان الجودة.
v   ميكنة التعامل مع البيانات، والمعاملات الواردة من الوحدات المختلفة للمركز.
v   تصميم قواعد البيانات، ونظم المعلومات الملائمة وتحديد نوعيتها.
v   إجراء التعديلات والصيانة اللازمة لنظم المعلومات.
v   إعداد وتنفيذ خطة سنوية للاعلام والاعلان عن أنشطة وفعاليات المركز.
v   إعداد المطبوعات اللازمة لخطة الإعلان والإعلام.
v  تحديث وإعداد المعلومات والبيانات الخاصة بمركز ضمان الجودة تمهيداً لنشرها بمختلف وسائل الإعلام والإعلان والموقع الإلكترونى للمركز.
v  متابعة تفعيل التواصل بين مختلف القطاعات بالمنظومة الجامعية عبر وسائل الاتصال الإلكترونية. 

5.  وحدة القياس والتقويم المركزية
صدر قرار مجلس جامعة عين شمس بجلسته فى 30/ 4/ 2015 بضم مركز القياس والتقويم بالجامعة إلى مركز ضمان الجودة والاعتماد بالجامعة ، ليصبح وحدة من ضمن وحداته التنظيمية والإدارية تحت مسمى (وحدة القياس والتقويم المركزية) .
وتتلخص مهام الوحدة فيما يلى :
   v   تطوير وتحديث أساليب القياس والتقويم بما يلبى احتياجات المؤسسات والأفراد .
v   تقديم الدعم الفنى والاستشارات العلمية للمؤسسات المختلفة فى مجال القياس والتقويم .
v   تقديم خدمات تدريبية فى المجالات البحثية والتعليمية المرتبطة بالقياس والتقويم .
v   متابعة وحدات القياس والتقويم الفرعية بكليات الجامعة والتنسيق بينها .
v   تقديم الخدمات والأنشطة بالتعاون مع مجموعة من كبرى المراكز المتخصصة فى مجال القياس والتقويم ، ومنها : المراكز المناظرة فى الجامعات العربية والأجنبية ، مركز القياس المصرى التابع لوزارة التعليم العالى ، المركز القومى للإمتحانات والتقويم التربوى ، ومراكز أخرى ذات الاهتمام المشترك .
v   تقديم خدمات فى مجالى التوجيه التعليمى والمهنى محلياً وإقليمياً.
v   إصدار مجلة علمية متخصصة فى القياس والتقويم للنشر المحلى والإقليمى .
v   تقديم برنامج تدريبى فى إعداد وإدارة بنوك الأسئلة .
v   الكشف عن الفائقين ، وإعداد برامج لتنميتهم .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مشروعات تم الحصول عليها من خلالمركز ضمان الجودة والإعتمادبجامعة عين شمس
موقف كليات ومعاهد جامعة عين شمس من الاعتماد
أولا: موقف كليات ومعاهد الجامعة من الحصول على مشروعات لضمان الجودة والتأهيل للاعتماد والتطوير المستمر منذ 2003:- م الكلية / المعهد مشروعات ضمان الجودة والتأهيل للاعتماد والتطوير المستمر مشروع إنشاء نظام جودة داخلي بالكليات والمعاهد QAAP , QAAP2 مشروع التطوير المستمر والتأهيل للاعتماد CIQAP مشروع تطوير البرامج الأكاديمية وتأهيلها للاعتماد DAPAP مشروع اعتماد المعامل بمؤسسات التعليم العالي
كلمة مدير المركز بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين ورحمة الله للعالمين سيدنا محمد،وعلى آله و صحبه وإخوانه الأنبياء والمرسلين. إن إصلاح الأمة والنهوض بها يتم على أساس عنصرين رئيسيين هما: التعليم والأخلاق. فالتعليم وتهذيب الأخلاق هما الوسيلة لإصلاح الأمور فى المستقبل، والنهوض يكون بسلوك السبل التي ترفع الأفراد بتهذيب أخلاقهم وسمو تفكيرهم.            وإن الجامعات تساهم فى رقى الفكر وتقدم العلم وتنمية القيم الإنسانية،وتزويد البلاد بالمتخصصين والفنيين والخبراء فى مختلف المجالات، وإعداد الإنسان المزود بأصول المعرفة وطرائق البحث المتقدمة والقيم الرفيعة ليشارك فى بناء وتدعيم ونهضة المجتمع، وصنع مستقبل الوطن وخدمة الإنسانية. وتعتبر  الجامعات بذلك معقلا للفكر الإنسانى فى أرفع مستوياته، ومصدر الاستثمار وتنمية أهم ثروات المجتمع وأغلاها وهى الثروة البشرية. فإذا صلح التعليم وصلحت الجامعات، صلح المجتمع كله ونهضت الأمة  كلها. فثقافتنا وحضارتنا هى عمارة الأرض، والإنسان هو محور تلك العمارة. فالتعليم  ركيزة من ركائز نهضة الأمة.
               بالعلم والمال يبنى…